أنت هنا

أقسام إدارة العلاقات العامّة

  • أقسام الإدارة العامة للعلاقات العامة والإعلام:

 

1- قسم الإعلام الجامعي:

 قسم الإعلام الجامعي يعني بالأنشطة والفعاليات التي تقام بالجامعة ويعكس الصورة الناصعة الناطقة عن واقع الجامعة وحركة الإبداع والتطور فيها ويعد همزة وصل بين جميع الكليات والعمادات المساندة والإدارات ومرافق الجامعة.

أهداف القسم:

أولاً: ترسيخ تقاليد العمل الإعلامي المستقل المتطور والمبدع   والنموذج في الأوساط العلمية والجماهيرية.

ثانياً: تطوير الأساليب والأدوات وتنويع المصادر والوسائل.

ثالثاً: محاكاة التطور في وسائل الإعلام وفق الإمكانيات المتاحة بحيث تتوافق معها في الأداء والجودة.

رابعاً: اعتماد مواد خبرية وصياغات تعبيرية مقنعة لتسليط الضوء على الحالات الإبداعية وجعلها النموذج الذي يحتذى به من قبل الآخرين .

خامساً: توضيح استراتيجية وأهداف الجامعة وتعريف الجمهور بروادها وعكس الصورة المشرقة لكلياتها وأقسامها.

سادساً: ترويج الافكار والمشاريع الإعلامية التي تصب في خدمة الجامعة ومنسوبيها والمجتمع.

سابعاً: مد جسور التعاون بين الجامعة والمؤسسات التعليمية والإعلامية بغية تحقيق الاستفادة المتبادلة.

ثامناً: تكوين علاقات جيدة وإيجابية مع وسائل الإعلام ومراسليهم في سبيل إبراز دور الجامعة.

مهام القسم:

  • إعداد ملف صحفي يومي ومتابعة ما ينشر عن الجامعة ورفعها لمعالي مدير الجامعة ووكلاء الجامعة والمسؤولين.
  • تزويد صحيفة جامعتي (نافذة الجامعة الإعلامية الإلكترونية) بالإخبار والمقالات التي تغطي كافة كليات وعمادات الجامعة وكافة منسوبيها وطلابها
  • إرسال أخبار الجامعة إلى الصحف ووسائل الإعلام.
  • مخاطبة رؤساء التحرير في الصحف المحلية والقنوات الفضائية لتغطية المناسبات.
  • إعداد الخبر الصحفي لوكالة الأنباء السعودية والصحف المحلية والمواقع الالكترونية عن المناسبات.
  • القيام بالتغطية الصحفية للوفود الزائرة للجامعة.
  • تغطية المناسبات الإعلامية التي تقام في الجامعة .
  • الرد على ما ينشر في وسائل الإعلام بعد التنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
  • التنسيق مع وحدات الجامعة لنشر الإعلانات الصحفية المدفوعة الثمن في وسائل الاعلام .
  • نشر الأخبار عبر مواقع التواصل الاجتماعي (Twitter - FacebookYouTube - Instagramsnapchat ).
  • التنسيق مع وسائل الإعلام لعمل اللقاءات مع المسئولين في الجامعة.
  • إقامة وتنظيم المؤتمرات الصحفية والتلفزيونية.
  • تفعيل دور المركز الإعلامي في مناسبات الجامعة المهمة.       
  • إعداد رسائل (SMS) لمنسوبي الجامعة (أعضاء هيئة التدريس – الموظفين - الطلبة).
  • بث فعاليات الجامعة وأنشطتها عبر الشاشات الإلكترونية داخل محافظة الخرج.
  • تفعيل دور مركز الإنتاج والتوثيق المرئي  لتوثيق المناسبات.
  • تسهيل مهمة الإعلاميين والصحفيين للحصول على المعلومات المتعلقة بالجامعة.
  • مساندة الكليات والأقسام إعلامياً في تنفيذ الفعاليات والمؤتمرات.
  • ارشفة فعاليات الجامعة عبر استديو الجامعة.
  • إعداد الأفلام الوثائقية التي تبرز دور الجامعة ووحداتها وتبين تقدمها الملحوظ في كافة الأنشطة والفعاليات.

 

2- قسم العلاقات العامة والمراسم:

المراسم هي مجموعة الإجراءات وقواعد السلوك المتبعة في المناسبات الرسمية وغير الرسمية والتي تجمع فئات من الشخصيات ذات صفات معترف بها من جهة رسمية، وبالنسبة للمراسم فهي غالبا ما تكون عادات مستقرة في العرف الدولي واستنادا إلى القواعد التي تقرر إتباعها كل دولة وفقا لتقاليدها وأنظمتها.

ويتكون قسم العلاقات العامة والمراسم من :

  • وحدة المراسم :

1- استقبال وتوديع ضيوف الجامعة من مسؤولين و وفود .

2- تنظيم مراسم الاحتفال الرسمي الذي تقيمه الجامعة.

3- الإشراف على مراسم جميع الاحتفالات التي يحضرها معالي المدير خارج الجامعة.

4- متابعة الشؤون المتعلقة بمراسم الجهات التابعة الجامعة  .

5- إعداد برنامج الزيارة  لضيوف الجامعة بالتنسيق مع لجنة المناسبات العامة .

6- التنسيق والترتيب للمعايدة في عيدي الفطر والأضحى .

 

  • وحدة العلاقات العامة :

1- إبراز أهمية العلاقات العامة في المجتمع الجامعي.

2- التنسيق لكل اللقاءات السنوية والفصلية التي تنمي مهارات منسوبي الإدارة في العلاقات العامة وغيرها من الأقسام.

3- إبراز دور الإدارة بالمظهر اللائق بها في مجتمع الجامعة.

4- التنسيق والترتيب بين كافة أقسام ووحدات الإدارة.

5- التنسيق بين أقسام الإدارة والقسم النسائي.

6- متابعة توجيهات المشرف العام والتعاميم والقرارات الصادرة منه ومتابعة تنفيذها والعمل عليها.

 

 

 

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://dprm.psau.edu.sa/ar/page/1-163