أنت هنا

الخطّة الاستراتيجيّة

التخطيط الاستراتيجي :

 

يُعدّ التخطيط الاستراتيجي واحدًا من الأسس المهمة لبناء الجامعات الحديثة وتطويرها؛ لذا فقد وضعت الجامعة مشروع الخطة الاستراتيجية على رأس قائمة أولوياتها؛ وكان لإدارة العلاقات العامة والإعلام نصيب في ذلك؛ إذ يعد هذا المشروع أحد المشاريع التطويرية التي ينتظر منها تقديم (وثيقة) تحدد رؤية واضحة لمعالم مستقبل إدارة العلاقات العامة والإعلام وأهدافها.

تشخيص الوضع الراهن :

 

فبدأت فاعليات مشروع الخطة الاستراتيجية لإدارة العلاقات العامة والإعلام بإجراءات مهمة لجمع معلومات حول تشخيص الوضع الراهن.

وقد أظهرت خلاصات التحليل البيئي أن إدارة العلاقات العامة والإعلام تمتلك كثيرًا من نقاط القوة، والفرص التي تمكنها من التميز في أداء دورها، وعلى الجانب الآخر تعاني إدارة العلاقات العامة والإعلام من جوانب ضعف وتحديات ناشئة عن أسباب متنوعة .     

تحليل البيئة الداخلية (نقاط القوة):

 

·         وجود كفاءات مؤهلة في مجال العلاقات.

·         وجود بعض الكفاءات الإعلامية المتميزة.

·         وجود أوعية إعلامية إلكترونية

·         الفعاليات والأنشطة المتعددة في الجامعة.

·         وجود اهتمام بالجودة في الإدارة.

·         وجود أنشطة مجتمعية خارجية تسهم في توطيد العلاقة  بين الجامعة والمجتمع الخارجي.

·         وجود نظام إداري شامل

·         الحاجة لبعض الإمكانات غير المتوفرة.

·         عدم وعي الكثير ممن منسوبي الجامعة بأهمية العلاقات العامة ودورها في الجامعة.

·         عدم الالتزام ببعض الضوابط والقوانين المنظمة للأنشطة والفعاليات من قبل إدارات أخرى.

·         تداخل المهام والاختصاصات بين بعض الإدارات.

·         ضعف بعض الخطط لبعض البرامج.

·         عدم انتظام صرف المستحقات المالية في وقتها.

·         ضعف بعض الخطط الدراسية لبعض البرامج.

·           دخول الجامعة  في مشروع التقويم التطويري.

·         ارتفاع مستوى التعليم في نطاق الجامعة.

·         جامعة ناشئة.

·         وجود توسع في أنشطة الجامعة وفعالياتها ومشاركاتها الخارجية والداخلية. 

·         وجود إدارة واعية ومتفهمة للجامعة. 

·         وجود جامعات متعددة منافسة في المنطقة.

·         كثرة أعداد الطالبات.

·         الرقعة الجغرافية الكبيرة للجامعة.

·         التطور التقني والإعلامي المستمر على الساحة.

 

وثيقة الخطة الاستراتيجة

 

الرؤية :

 

التطلع لدور ريادي باستخدام كافة الإمكانات الفنيّة، والماديّة، والبشريّة، والإبداعية، لتعميق دور الجامعة في المجتمع، وإظهارها بالصورة التي تتماشى وسياسة التعليم في المملكة. 

 

الرسالة :

 

تعمل إدارة العلاقات العامة والإعلام، على تكوين صورة ذهنية حسنة عن الجامعة، وإبراز السياسات التي تحظى برضا الجمهور واحترامه، وتسليط الضوء على الجامعة وفعالياتها، وخططها، وطموحاتها من خلال الوسائل الإعلامية المتاحة.

 

 

القيم الجوهرية :

 

الإنتماء , العدالة , الإتقان , المبادرة , التعاون

 

الأهداف الاستراتيجية   :

 

 

1.      التأكيد على رؤية ورسالة وأهداف التعليم العالي في المملكة العربية السعوديّة، والعمل على نشرها من خلال الأنشطة والفعاليات المختلفة.

2.      التعريف بالخدمات التي تقدمها الجامعة، والسياسات التي تطبق ليكون الجمهور على معرفة واطلاع دائم، مما يسهم في تعزيز وتوطيد التعاون للعمل البنّاء.

3.      وضع استراتيجية إعلاميّة تقوم على إبقاء الجامعة في الواجهة دائمًا.

4.      توثيق العلاقة وتعزيز دور الجامعة في خدمة المجتمع

5.      إبراز المهام التي تقوم بها العلاقات العامة، وإبراز أهميتها في تحقيق سياسة الجامعة وتطلعاتها.

6.      تقديم برامج وأنشطة تسهم في رفع روح التعاون الإيجابي، وتحمل مسؤولية أداء المهام.

7.      تطبيق أنظمة ومعايير الجودة في النشاطات المختلفة للعلاقات العامة للجامعة.

 

 

 

 

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://dprm.psau.edu.sa/ar/page/1-158